Get Adobe Flash player

شجرة الأرﯕان

spinosa argania شجرة الأرﯕان

شجرة فريدة من نوعها صامدة كالصخرة تارة تجدها محمَّلة بالرُطَب المُنَصّف، نصف أصفر فاقع يلهث كالجمر ونصف أخضر رمز للسلام وتارة تجد لونها بني اللون يعطي الانطباع بالقوة 
شجر الأرﯕان هي شجر نادر للغاية، تتواجد بجنوب المغرب زيت الأركان هو أغلى واغنى الزيوت في العالم لكثرة فوائده ، وقد عمرت هذه الشجرة ملايين السنين، وتتوفر على قدرة هائلة لمقاومة الجفاف ومحاربة ظاهرة التصحر.

وتلعب شجرة الأرﯕان دورا اقتصاديا هاما في حياة سكان المنطقة ففضلا عن استخراج الزيت من حباتها فإن قشور تلك الحبات والعجين المتبقي بعد استخراج الزيت، يستعملان كغداء للماشية لما يتوفران عليه من قيمة كلئية متميزة. كما تعمل شجرة الأركان على حماية التربة والمحافظة على التوازن البيئي؛ وذلك راجع لكون جذورها تتعمق كثيرا بحثا عن الماء لمسفات عميقة وهي بذلك تعمل على تثبيت التربة وحمايتها من الانجراف وفي نفس الوقت يسهل تسرب المياه إلى باطن الأرض.

         

فهذه الشجرة المباركة يستخرج منها زيت يستعمل للاكل ( من ألذ الزيوت ودا نكهة مختلفة ) واستعمل كذلك لجمال ونظارة البشرة وسخرته المرأة الامازيغية لجمال بشرتها واستعمل ايضا لتداوي بعض الامراض المزمنة امراض القلب والروماتيزم وينشط الدورة الدموية ومقاومة الإلتهابات والفطريات والباكتريا وتسكين الاوجاع ويساعد في تخفيض الكوليسترول في الدم وتستعمل كذلك لامراض جلدية

أصبح زيت الارﯕان محط اهتمام كبير من قبل الباحثين مما جعل المؤسسات التعاونية المنتجة له عاجزة عن تلبية الطلب المتزايد في الأسواق الخارجية، فبالاضافة الى فوائده العلاجية أظهرت الدراسات العلمية (مختبر انتر رجيونال دوباري مختبر SGS كريبان روان) في فرنسا وغيرها ان لزيت الاركان مزايا أخرى تتعلق بالجمال نجملها يما يلي :

ـ الوقاة من خطط الحمل على جلد البطن.

ـ اعادة نضارة البشرة.

ـ تحفيز الوظائف الحيوية للخلايا عبر تنشيط وصول الأوكجسين اليها.

ـ ترميم الحاجز الجلدي.

ـ القضاء على الجذور الحرة.

ـ مقاومة شيخوخة الجلد.

ـ تغذية الشعر، وتنعيمه وحمايته من التلف.

ـ تقوية الأظافر.
ولا عجب ان الزيت له هذه المميزات المذهله فنتائج المختبرات تبرهن على ان زيت اركان من اكثر الزيوت توازنا في الطبيعه فهي تحوي على الاحماض الدهنية بنسبة 80 % ! في مقابل نسبة تتراوح بين 10 و 16 % لزيت الزيتون ! ويحتوي كل كيلو غرام من زيت أركان على 700 ملغرام من مضادات التأكسد وفي المقابل 300 ملغرام لكل كيلو من زيت الزيتون !
ومن المعروف ان مضادات التأكسد تمنع الاصابه من امراض السرطان وامراض الشرايين والشيخوخه وغيرها. 

Arabic English French German Spanish
Association

42 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع