Get Adobe Flash player

شجرة التين

شجرة التين

فوائد شجرة التين تُعتبر شجرة التين من أقدم الأشجار التي عرفها الإنسان وهي من الأشجار المباركة، وقد ذكَرها في القرآن الكريم، وهي أيضاً من الأشجار المعمّرة والمثمرة وتُعتبر من أطول الأشجار عمراً، وثمار شجرة التين صيفيّة، ويمكن أن تتوفّر طيلة أيّام السنة وفي مختلف الفصول ولكن مجفّفة أو مايعرف باليقطين حيث تحتوي حبّة التين على سكّر الديكستروز بالإضافة إلى عدد من الفيتامينات المهمّة للجسم مثل: فيتامين A،B،C، ويحتوي على نسبة جيّدة من الأملاح المعدنيّة مثل: أملاح البوتاسيوم، والكالسيوم، والحديد، والنحاس، ويمنح نسبة عالية من السعرات الحراريّة سواء أكان طازجاً أو جافّاً ولا يحتوي على دهون مشبعة، مع العلم أنّ مرور شتاء بارداً مع سقوط للأمطار يؤثّر سلباً على ثمار التين حيث أإنّه يسبّب لها التشقّقات بالإضافة إلى تعفّنها لذلك هي تحتاج إلى شتاءٍ دافئ ورطوبةٍ معتدلة صيفاً.

أصناف التين عالميّاً

كونادريا: ويتميّز هذا الصنف أنّ ثماره متوسّطة الحجم نوعاً ما، وتمتاز باللّون الأخضر المائل للصفرة من الخارج، ومن الداخل لونها أحمر فاتح.

أدرياتيك الأبيض: ثمارها صغيرة الحجم ولون قشرتها أخضر فاتح ولبّها من الداخل أحمر خفيف وتعتبر مناسبة جدّاً للتجفيف.

بروجيتو: ثمارها متوسّطة الحجم ولونها أحمر غامق من الخارج ومن الداخل لونها ورديّ. ويعتمد طول الساق أو قصرة على نوعيّة الشتاء إن كان دافئاً أو بارداً.

فوائد شجرة التين وهناك العديد من الفوائد التي تمنحها شجرة التين حيث إنّها: تحتوي ثمار التين على موادّ مضادّة للأكسدة تحمي من مرض السرطان. مليّن طبيعي للأمعاء، ويمنع حدوث الإمساك. ينقّي الطحال والكبد، ويمنع تضخّم الطحال. يخلّص الجسم من السموم فهو يعمل على غسل الكلى من الترسّبات الرمليّة، وكذلك الأملاح الموجودة في المثانة فهو مدرّ للبول. يستخدم مغلي أوراق التين لتنظيم تدفّق الحيض. يُستفاد من مغلي أوراق التين أيضاً لعلاج أمراض والتهابات اللّثة من خلال استخدامها كمضمضة. يخفّف من السعال والتهابات الحلق والقصبات الهوائيّة. يعمل على خفض نسبة الكولسترول في الدم. ينظّم ضغط الدم المرتفع ويبقيه في المستوى الطبيعيّ. يعمل على تنشيط الدورة الدمويّة، ممّا يؤدّي إلى تنشيط الدماغ. ينقّي البشرة، ويمنع انتشار الحبوب عليها ويعطيها النعومة. يعالج الآلآم الناتجة عن التهاب المفاصل. إنّ اللبن الناتج من أوراق التين يستخدم في القضاء على الثآليل. يستخدم في التخفيف من أعراض التوتّر والقلق والإحباط والمزاج السيّء. يعالج الأمراض التي تصيب الجلد مثل البهاق. يمنع تراكم الماء على الرئتين والقلب الذي يسبب العديد من المشاكل الصحّيّة التي قد تؤدّي إلى الوفاة.

Arabic English French German Spanish
Association

10 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع