Get Adobe Flash player

النعناع البري

Mentha(الفليو(النعناع البري 

الفليو هي نبتةٌ ذات رائحةٍ عطرية، ويطلق عليها اسم الريحان، وهي من النباتات الطبية التي تستخدم أيضاً كتوابل لأنواع الطعام المختلفة، وتستخدم بكثرةٍ في المطبخ الأسيوي، وتحتوي نبتة الفلي

و على مجموعة من الفيتامينات المهمة لصحة الجسم، ومن أهمها فيتاميني A وB، كما تحتوي على نسبةٍ جيدة من مضادات الأكسدة الفلافونيدات، كما أنّها تعتبر مضاداً حيوياً طبيعياً، إذ إنّها تحتوي على مواد طبيعية شبيهة بالمضادات الحيوية الكيميائية، ويمكن استخدام أوراق الفليو الخضراء، أو تجفيفها.

فوائد الفليو للجسم

فوائد نبتة الفليو يذكر أن نبتة الفليو كانت تستخدم على نطاقٍ واسع في الطب بمختلف البلدان، فكانت تستخدم في الطب الصيني لعلاج أمراض الكلى، ومشاكل اللثة، أمّا في الطب الهندي فكان يستعان بها لعلاج الملاريا، وأمراض الجلد، وآلام المفاصل،كما انّها تستخدم في بعض البلدان للزينة في الأفراح والمناسبات، وتصنع منها النساء أطواقاً جميلة توضع على رؤسهن أو في أعناقهن، والفوائد العامة لهذه النبتة تتلخص بالآتي:

تساعد الجهاز الهضمي على القيام بعمله بصورةٍ أفضل، وخاصةً في هضم الطعام. تفتح الشهية للطعام، لذا يمكن للأشخاص الذين يعانون من النحافة المفرطة أن يتناولوها قبل الطعام ليعمل كفاتح شهية طبيعي لهم.

تساعد على التئام الجروح بصورةٍ أسرع، وتعالج ندبات الجلد والجروح.

تقوي مناعة الجسم. تعالج مشاكل البواسير، والرعاف، والشعور بالدوار وكانت تستخدم لهذه الغاية في الطب العربي القديم.

تعالج آلام الصداع الشديد، أوالشقيقة.

تعالج تقرحات والتهابات اللثة.

تنظف الكلى وتحافظ على عملها وأدائها لوظيفتها بطريقةٍ سليمة.

تعالج آلام المفاصل والعظام، وبشكلٍ خاص الروماتيزم.

تعالج نزلات البرد. تحافظ على نضارة البشرة وسلامتها، ونقائها وصفائها، وتجدد خلايا البشرة.

تقوي الشعر وتمنع تساقطه، وتمنحه حيويةً ولمعاناً.

تستخدم في تركيب العطور نظراً لرائحتها الزكية.

تدخل في صناعة بعض الأدوية وخاصةً المراهم المستخدمة لعلاج الجروح.

يصنع منها زيت الريحان والذي يدخل في العديد من الاستعمالات. تعالج انتفاخ البطن، وتخلص الجسم من الغازات والسموم. تنعش خلايا الدماغ وتجددها عند استنشاق زيتها.

يمكن إضافتها للشاي لإضافة نكهةٍ مميزة، ويمكن عملها كمشروب دون إضافة أي شيء له، ويمكن استخدامها كتوابل من خلال تجفيف أوراقها، أو استخدامها خضراء، كما يمكن استخدام بذورها، والتي تحتوي على نسبةٍ جيدة من المواد المضادة للأكسدة، والتي تحمي الجسم من العديد من الأمراض، ومن أهمها أمراض السرطان.

mawdoo3.com

Copyright © 2017, aguerd-ouzrou.