Get Adobe Flash player

الحرذون

 

( إﯕجدر ( الحرذون   

الحرذون الشائع أو حرذون قوس قزح هو نوع من السحلية توجد في معظم أفريقيا جنوب الصحراء .

ويمكن رؤيته غالباً في يوم حار ,وفي موسم التكاتر الذكور تطور علامات ملونه بشكل كبير ,الرأس والعنق والذيل تتحول للون برتقالي زاهي وأزرق الداكن للجسم ,وخارج موسم التكاتر تكون لون الذكور بني عادي ,أما الإناث و الغير بالغة فهي غامضة بشكل كبير ,هذه السحلية يمكن العثور عليها متسلقة الصخور والجدران ومصدرها الأساسي من الغذاء هو الحشرات.

الذكور لديهم منطقة صغيرة إلى متوسطة من الأرض ويدافعون عنها ضد الذكور الناضجة الأخرى ,أما الإناث والغير بالغة فهم يقيمون داخل تلك المناطق بدون منازع , وعندما تشتبك الذكور تصبح حركاتها عند مواجهة بعضها البعض الإيماءة بالرأس بقوة وتقوس نفسها وتقفز جانبياً وتشتبك

  

 يعيش الحرذون في مجموعات مع ذكر واحد مهيمن ، بالإضافة إلى زوجين من الذكور الثانوية وأعداد كبيرة من الإناث . يسمى الذكور المهيمنة بإسم “الديك” هذا الذكر يتمتع ببعض الامتيازات في حصوله على أفضل مكان للراحة .


لون جسم الحرذون يعتمد على نوع الجنس ومكانته داخل المجموعة . جميع الإناث باللون الأخضر أو البني . الذكور التابعة لها باللون البني والرمادي والأحمر والأزرق ، أو الأصفر .

بسبب قدرة الحرذون على تلوين أجسامهم بألوان رائعة ، يطلق على هذه السحالي في بعض الأحيان بإسم “سحالي قوس قزح” .

الطول
حيوان الحرذون يمكن أن يصل طوله 15.7 بوصة .

الحمية
يعتمد غذاء الحرذون أساسا على الحشرات . يصطاد الحشرات باستخدام لسانه الطويل واللزج .

عادة مايأكل النمل والصراصير والديدان ، والعناكب .

كما يأكل الحرذون للبذور ، والتوت ، والفواكه والبيض من السحالي والطيور الأخرى .

الحرذون ديه إحساس متطور من الرؤية ، والذي يستخدم على حد سواء لصيد الفريسة وتجنب الحيوانات المفترسة . الحيوانات المفترسة الرئيسية هي الثعابين 

التزاوج
موسم التزاوج يعتمد على الطقس . زيادة كمية الغذاء المتاح ضروري للإناث لتصبح جاهزة لوضع البيض . تضع الإناث ما بين 2 و 20 بيضة من يونيو الى سبتمبر . انها تحفر حفرة عميقة بطول 2 بوصة في الأرض الرطبة والرملية لوضع البيض في منطقة خفية حتى وقت الفقس . تبعا للأنواع ، يفقس البيض بعد فترة الحضانة التي تستمر ما بين 1.5 و 4.5 أشهر .

العمر
يمكن لحيوان الحرذون البقاء على قيد الحياة لفترة طويلة من الزمن في البرية . متوسط عمر الحرذون ما بين 25 و 28 عاما .

almrsal.com :المصدر 

Arabic English French German Spanish

16 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع